أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

قواعد كتابة الأعداد بالحروف العربية

 

قواعد كتابة الأعداد بالحروف العربية

قواعد كتابة الأعداد بالحروف العربية

نتناول في هذا المقال واحدا من أهم موضوعات اللغة العربية، ونتعرض فيه لكيفية كتابة العدد بالحروف وقراءته.

يخطئ كثير من الناس في كتابة العدد بحروف اللغة العربية، ونوضح هذا الأمر في المقال، خاصة أننا تناولنا في مقال سابق موضوع تذكير العدد وتأنيثه، وهناك ارتباط بين الموضوعين.


أولا: العدد المفرد:

العدد المفرد هو الذي يكون أحد الأعداد من واحد إلى عشرة (1: 10)، إضافة إلى المائة والألف والمليون. وهذه الأعداد تكتب على النحو التالي:

1-  إذا لم تكن في حكم المثنى أو الجمع، فإنها تأتي بالحركات الظاهرة على آخرها، حسب موقعها في الجملة، كما فيما يلي:

-       الشيخ محمد عبده واحدٌ من أهم المفكرين العرب في العصر الحديث. (هنا الكلمة الكلمة مرفوعة بالضمة؛ لأنها جاءت في موقع الخبر).

-       شربت ثلاثةَ أكواب من الشاي اليوم. (في هذا المثال العدد هو "ثلاثة"، وهو منصوب بالفتحة؛ لأنه في موقع المفعول به).

2-  إذا كان العدد في حكم المثنى أو الجمع، فإنه يعرب إعرابهما، كما فيما يلي:

-       قابلت اثنين من العلماء البارزين. (في هذا المثال الكلمة مذكَّرة ومنصوبة وعلامة نصبها الياء؛ لأنها مثنى ووقعت في موقع المفعول به).

-       هذا الخبز صنعته اثنتان من سيدات المنزل. (في هذا المثال: كلمة "اثنتان" مؤنَّثة ومرفوعة بالألف؛ لأنها مثنى ووقعت في موقع الفاعل).

-       شارك في هذه المعركة ألوفٌ من الجنود. (في هذا المثال العدد "ألوف" جمع تكسير للعدد "ألف"، وهو مرفوع بالضمة؛ لأنه في موقع الفاعل، وجمع التكسير يُعامل معاملة المفرد في الرفع بالضمة والنصب بالفتحة والجر بالكسرة).


ثانيا: العدد المركب:

    يكون "العدد" مركبا تركيبا مزجيا، ويشمل الأعداد من (11: 19). وهذه الأعداد تكون مبنية على فتح الجزأين، كما في:

- هذه العلبة فيها خمسَ عشرةَ قطعة من الحلوى. (خمسَ: مبنية على الفتح، وعشرةَ: مبنية على الفتح أيضا).

ويستثنى من هذه القاعدة العدد "12"، وهو في المذكر "اثنا عشر" وفي المؤنث "اثنتا عشرة"، ويكون الجزء الثاني "عشر" أو "عشرة" مبنيا على الفتح، ويعرب الجزء الأول إعراب المثنى، كما فيما يلي:

- معي اثنا عشرَ قلما. (الجزء الأول أصله "اثنان"، وحذفت منه النون للإضافة إلى "عشر"، وجاء مرفوعا بالألف؛ لأنه في موقع الفاعل).

- استمعت إلى اثنتي عشرةَ محاضرة. (الجزء الأول أصله "اثنتين"، وحذفت منه النون للإضافة إلى "عشرة"، وجاء مجرورا؛ لأنه في موقع الاسم المجرور).


ثالثا: ألفاظ العقود:

    هذه الأعداد هي: 20، و30، و40، و50، و60، و70، و80، و90، وهي من الملحق بجمع المذكر السالم، وتعرَب إعرابه، ولذلك فإنها تكون مرفوعة بالواو ومنصوبة ومجرورة بالياء، فنقول:

- شهر إبريل ثلاثون يوما. (ثلاثون: مرفوعة بالواو؛ لأنها من الملحق بجمع المذكر السالم، وقد وقعت كلمة "ثلاثون" خبرا في هذه الجملة).

- اشتريت هذا الكتاب بخمسين جنيها. (خمسين: مجرورة بالياء؛ لأنها من الملحق بجمع المذكر السالم).


رابعا: الأعداد المعطوفة:

    يتكون هذا النوع من: عدد مفرد (1: 9) وحرف العطف (الواو) وأحد ألفاظ العقود (20- 90)، ومن أمثلته ثلاثة وعشرون (23) وخمسة وأربعون (45). ويأتي المفرد (من حيث الرفع والنصب والجر) بحسب موقعه في الجملة، ثم يعطف عليه بلفظ من العقود، ولهذا يكون تابعا للمفرد في الرفع والنصب والجر، وذلك كما يلي:

- يتكون هذا المبنى من واحدٍ وعشرين طابقا. (واحد: مجرور بحرف الجر من، وعشرين: بالياء؛ لأنه معطوف عليه).

- في هذا الفصل اثنان وثلاثون طالبا. (اثنان: مرفوع بالألف لأنه مثنى، وموقعه مبتدأ، وثلاثون: مرفوع بالواو؛ لأنه معطوف عليه).

- سعرُ هذه القطعة أربعةٌ وستون جنيها. (أربعةٌ: مرفوع بالضمة لأنه خبر، وستون: مرفوع بالواو؛ لأنه معطوف عليه).


العدد (8) في حالة التذكير:

    لا يحدث تغيير في (ثمانية) عندما يدل على شيء مذكر، إذ يكتب بصورة واحدة في جميع الحالات، كما في:

- قضيت ثمانيةَ أيام في الغردقة.

- اشتريت ثمانيةَ عشرَ كتابا.

- في مكتبتي ثمانيةٌ وثلاثون كتابا.


العدد (8) في حالة التأنيث:

    تكون للعدد (ثمانية) في حالة التأنيث ثلاثة أوضاع:

1- عندما يكون (8) مفردا غير مضاف، يُعامل معاملة الاسم المنقوص، فتحذف منه الياء عند الرفع والجر، وتثبت في حالة النصب، مثل:

- شاركت ثمانٍ من الفتيات في الرحلة. (ثمانٍ: فاعل مرفوع، حذفت منه الياء؛ لأنه اسم منقوص).

- مررت بثمانٍ من الفتيات. (ثمانٍ: اسم مجرور بحرف الجر الباء، حذفت منه الياء؛ لأنه اسم منقوص).

- قابلت ثمانيًا من الفتيات. (ثمانيًا: مفعول به منصوب، وثبتت الياء هنا؛ لأنه اسم منقوص).

2- عندما يكون العدد مضافا، فإن الياء تثبت فيه، وتكون الحركة مقدَّرة في حالتي الرفع والجر، وتظهر الفتحة في حالة النصب، كما في الأمثلة التالية:

- شاركت ثماني فتيات في الرحلة. (ثماني: فاعل، والضمة هنا مقدَّرة؛ لأن الاسم منقوص).

- مررت بثماني فتيات. (ثماني: اسم مجرور بحرف الجر الباء، وكسرة الجر هنا مقدَّرة؛ لأن الاسم منقوص).

- قابلت ثمانيَ فتيات. (الكلمة هنا: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على الياء).

3- في حالة تركيب العدد (8) مع العدد عشرة، فإنه يكون مبنيا على فتح الجزأين، مثل:

- فاز بالمنحة ثمانيَ عشرةَ طالبة.


نموذج لكتابة العدد وقراءته:

    توجد طريقتان؛ أولاهما: أن يُعطف الأكثر على الأقل، أي أنه يُقرأ من اليمين، والثانية: أن يعطف الأقل على الأكثر، أي من اليسار، كما في النموذج التالي:

الطريقة الأولى: وُلد الإمام جلال الدين السيوطي في العام الهجري تسعة وأربعين وثمانِمائة، الموافق للميلادي خمسة وأربعين وأربعِمائة وألف، وكتب نحو خمسين وستمائة كتاب ورسالة.

الطريقة الثانية: وُلد الإمام جلال الدين السيوطي في العام الهجري ثمانِمائة وتسعة وأربعين، الموافق للميلادي ألف وأربعِمائة وخمسة وأربعين، وكتب نحو ستمائة وخمسين كتابا ورسالة.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-