أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

المقصور والمنقوص والممدود في اللغة العربية

 

المقصور والمنقوص والممدود في اللغة العربية

المقصور والمنقوص والممدود في اللغة العربية

المقصور والمنقوص والممدود في اللغة العربية، هذا هو ما نتناوله في هذا المقال، حيث نقدم تعريفا لكل منها، ونتعرض لإعراب الاسم المقصور وتنوينه وجمعه جمع مذكر سالما وجمع مؤنث سالما، ثم نذكر إعراب الاسم المنقوص المعرفة والنكرة وتثنيته وجمعه جمع مذكر سالما، ونشير إلى تثنية الاسم الممدود وجمعه.

الاسم المقصور في اللغة العربية:

الاسم المقصور في اللغة العربية من الأسماء المُعرَبة، وهو معتل الآخِر وينتهي بألف لازمة، ومعنى "المُعرَبة" أنه ليس من الأسماء المبنية، ويعني انتهاؤه بألف لازمة أنها أصل في الكلمة وليست زائدة، وتكون هذه الألف مسبوقة بفتحة قبلها، وتظهر في النطق، ولا علاقة لها بالكتابة؛ لأنها قد تُرسم ألفا أو ياء. ومن أمثلة الاسم المقصور: العُلا، المقهَى، مصطفَى.

إعراب الاسم المقصور:

يعرب الاسم المقصور بالحركات المقدرة في حالات الرفع والنصب والجر، حيث يعرب بالضمة المقدرة على الألف في حالة الرفع، مثل: هذا المقهى الجديد يقدم مشروبات لذيذة، ويعرب بالفتحة المقدرة على الألف في حالة النصب، مثل: زُرت مصطفى في منزله، ويعرب بالكسرة المقدرة على الألف في حالة الجر، مثل: ذهبت إلى المنتدى للاستفادة من المعلومات القيمة.

تنوين الاسم المقصور:

عندما يكون الاسم المقصور نكرة، يصبح منونا، ويعرب الإعراب نفسه كما في الاسم المعرفة.
ومن أمثلة الاسم المقصور النكرة في حالة الرفع: جاء فتًى ذكي.
ومن أمثلة الاسم المقصور النكرة في حالة النصب: رأيت فتًى ذكيًّا.
ومن أمثلة الاسم المقصور النكرة في حالة الجر: مررت بفتًى ذكي.

تثنية الاسم المقصور:

عند تثنية الاسم المقصور، تقلب ألفه واوا أو ياء، وذلك حسب ما يلي:
  1. إذا كانت الألف هي الحرف الثالث في الكلمة، ترد إلى أصلها، سواء كانت واوا أو ياء، مثل: عصا- عصوان، حيث إن أصل الألف هو الواو، وفتى- فتيان، حيث إن أصل الألف هو الياء.
  2. إذا كانت الألف هي الحرف الرابع أو أكثر من ذلك، فإنها تقلب ياء، مثل: مستشفى- مستشفيان، منتدى- منتديان.

جمع الاسم المقصور:

جمع الاسم المقصور له صورتان، هما:

جمع الاسم المقصور جمع مذكر سالما:

عند جمع الاسم المقصور جمع مذكر سالما تحذف ألف العلة من نهاية الاسم، مع ترك الفتحة السابقة لحرف العلة، وإضافة الواو والنون في حالة الرفع، كما في: حضر المتهمون المُسْتَدْعَون إلى المحكمة. وتُضاف الياء والنون في حالتي النصب والجر، مثل: شاهدنا المتهمين المُسْتَدْعَين.

جمع الاسم المقصور جمع مؤنث سالما:

جمع الاسم المقصور جمع مؤنث سالما، له حالتان، هما:
  1. إذا كانت الألف هي الحرف الثالث في الكلمة، ترد إلى أصلها، سواء كانت الواو أو الياء، فتجمع: رِضا على رِضوات، وهُدى على هُديات.
  2. إذا كانت الألف هي الحرف الرابع أو أكثر، فإنها تقلب ياء، مثل: مستشفى تجمع على مستشفيات، ومنتدى تجمع على منتديات.

الاسم المنقوص في اللغة العربية:

الاسم المنقوص في اللغة العربية هو اسم من الأسماء المُعرَبة معتل الآخِر ينتهي بياء لازمة تكون مسبوقة بالكسرة. ومن أمثلته: المحامِي، القاضِي، النادِي.

إعراب الاسم المنقوص:

هناك صورتان لإعراب الاسم المنقوص:

إعراب الاسم المنقوص المعرفة:

إذا كان الاسم المنقوص معرفا، سواء بالألف واللام أو بالإضافة، فإنه يرفع بالضمة المقدرة ويجر بالكسرة المقدرة وينصب بالفتحة الظاهرة.
ومن أمثلة رفع الاسم المنقوص المعرف بالألف واللام بالضمة المقدرة: دخل القاضي قاعة المحكمة. ومن أمثلة المضاف إليه: ترافع محامي الأسرة عن الفتاة.
ومن أمثلة جر الاسم المنقوص المعرف بالألف واللام بالكسرة المقدرة: سلمت على القاضي. ومن أمثلة المضاف إليه: لعبت الكرة في نادي القرية.
ومن أمثلة نصب الاسم المنقوص المعرف بالألف واللام بالفتحة الظاهرة: رأيت القاضيَ في المحكمة.

إعراب الاسم المنقوص النكرة:

إذا كان الاسم المنقوص نكرة، فإن الياء تحذف منه في حالتي الرفع والجر، وتثبت في حالة النصب. وعندما تحذف الياء يُعوض عنها بالتنوين، ويسمى تنوين العوض.
ومن أمثلة الاسم المنقوص النكرة في حالة الرفع: دخل القاعة قاضٍ تظهر عليه المهابة.
ومن أمثلة الاسم المنقوص النكرة في حالة الجر: هذا اللاعب انضم إلى نادٍ شهير في أوروبا.
ومن أمثلة الاسم المنقوص النكرة في حالة النصب: وكَّلت محاميًا للترافع في القضية.

تثنية الاسم المنقوص:

عند تثنية الاسم المنقوص تثبت الياء وتكون مفتوحة، ويضاف بعدها ألف ونون في حالة الرفع، مثل: سأل المحاميَان عن موعد الجلسة المقبلة للقضية. ويضاف ياء ونون في حالة النصب، مثل: أمر القاضي المحامِيَيْن بالجلوس. وكذلك في الجر، مثل: سلمت على المحامِيَيْن.

جمع الاسم المنقوص جمع مذكر سالما:

عند جمع الاسم المنقوص تحذف الياء، وفي حالة الرفع: يُضم ما قبل الواو، مثل: حضر المحامُون إلى المحكمة. وفي حالة النصب: يُكسر ما قبل الياء، مثل: شاهدت المحامِين أثناء دخولهم المحكمة. وكذلك في حالة الجر، مثل: سلمت على المحامِين.

الاسم الممدود في اللغة العربية:

الاسم الممدود في اللغة العربية هو اسم مُعرَب مختوم بهمزة قبلها ألف زائدة. ومن أمثلته: سماء، صحراء، شقراء. ولكن إن كانت الألف السابقة للهمزة أصلية غير زائدة، فإن الاسم لا يكون ممدودا، كما في كلمة: ماء.

تثنية الاسم الممدود:

تثنية الاسم الممدود له حالات حسب ما يلي:
  1. إذا كانت الهمزة أصلية، فإنها تبقى عند التثنية، مثل: قرَّاء (أي كثير القراءة)- قرَّاءان، وأصل الكلمة من الفعل: قرأ.
  2. إذا كانت الهمزة زائدة للتأنيث، فإنها تقلب واوا، مثل: بيضاء- بيضاوان "في حالة الرفع" وبيضاوين "في حالتي النصب والجر"، خضراء- خضراوان "في حالة الرفع" وخضراوين "في حالتي النصب والجر".
  3. إذا كانت الهمزة منقلبة عن الواو أو الياء، يجوز إبقاء الهمزة أو قلبها واوا أو ياء حسب الأصل، مثل: سماء- سماءان أو سماوان "في حالة الرفع" وسماوين "في حالتي النصب والجر".

جمع الاسم الممدود:

من صور جمع الاسم الممدود، ما يلي:
  • إذا كان الاسم الممدود يدل على المذكر وهمزته أصلية، فإنه يجمع جمع مذكر سالما، مثل: قَرَّاء، وجمعه: قراءون.
  • إذا كان الاسم الممدود دالا على المؤنث وكانت همزته منقلبة عن أصل، فإن الهمزة يمكن أن تبقى أو تنقلب إلى أصلها، كما في: سماء، تجمع على: سماءات وسماوات، فأصل الهمزة هو: الواو.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-