أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

همزة الوصل وهمزة القطع والفرق بينهما

 

همزة الوصل وهمزة القطع والفرق بينهما

همزة الوصل وهمزة القطع والفرق بينهما

همزة الوصل وهمزة القطع، يخطئ كثير من الناس في كتابتهما، فإحداهما تكتب والأخرى لا تكتب، ولكن البعض يبدلهما، فيكتب الهمزة التي لا تكتب، ويهمل التي تكتب. وهناك فروق بين همزة الوصل وهمزة القطع، يجب التعرف عليها، خاصة أن هذا الدرس من الدروس المقررة في الصفوف الدراسية بالمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
ولأهمية هذا الموضوع، يحتاج الطلاب وأولياء أمورهم إلى تبسيطه، ويحاول بعضهم العثور عن مسرحية حول همزة الوصل وهمزة القطع، وذلك ضمن مسرحة المناهج، أو في صورة لعبة لفهم هذا الدرس.
والهمزة تسمى الألف اليابسة؛ لأنها تظهر عليها الحركات (الفتحة والضمة والكسرة) كما في "أَحمد"، حيث تظهر الفتحة على الهمزة، في حين تسمى الألف التي لا تظهر عليها الحركة "الألف اللينة"، كما في "سلمَى".

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع:

قد يتساءل البعض: ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع؟
والإجابة هي أنه: عندما تكون الهمزة هي أول صوت في الكلمة، فإنها تكون إما همزة وصل أو همزة قطع. وهناك ما يفرق بين المصطلحين:
  1. همزة القطع تكتب وتظهر صورتها في الكلمة.
  2. همزة الوصل لا تكتب مطلقا.
  3. ترسم همزة القطع، سواء كانت مفتوحة، مثل: أَقْبَلَ، أو مضمومة، مثل: أُولَى، أو مكسورة، مثل: إِشْرَاف.
  4. ترسم همزة الوصل ألفا (بدون الهمزة)، كما في الكلمات: استفهام، انفطر، اشرب.
  5. همزة القطع تنطق سواء كانت في أول الجملة، أو في أي موقع منها.
  6. همزة الوصل تنطق في أول الجملة فقط، ولا تنطق عندما تكون موصولة بالكلمة التي تسبقها.

مواضع همزة الوصل:

نذكر فيما يلي مواضع همزة الوصل، وهي:
  1. بعض الأسماء مثل: ابن، وابنة، وامرؤ، وامرأة، واسم، واثنان، واثنتان.
  2. وتنطبق همزة الوصل على المثنى من بعض هذه الأسماء، كما في: ابنان، وامرأتان، واسمان. ومن الخطأ كتابة أي من هذه الأسماء بالهمزة، ولذلك فإن كتابة "يوم الاثنين" بهمزة تحت الألف خطأ، ولذلك نكتبها "الاثنين" وليس "الإثنين".
  3. "ال" للتعريف، كما في: الصحيفة، والقلم، والمباراة.
  4. الأمر من الفعل الثلاثي، مثل: اكتب، واشرب. وأصل فعل الأمر في الكلمتين، من الماضي: كتب، وشرب. والفعل فيهما مكون من ثلاثة حروف، ولذلك فإنه ثلاثي.
  5. الماضي والأمر والمصدر من الخماسي والسداسي، وذلك على النحو التالي:
  • الماضي من الفعل الخماسي، مثل: اشترَك (بفتح الراء)، والأمر منه: اشترِك (بكسر الراء)، والمصدر: اشتراك. ففي هذا الحالة، لم نرسم الهمزة تحت الألف؛ لأن الفعل يتكون في الزمن الماضي من خمسة أحرف.
  • الماضي من الفعل السداسي، مثل: استقبَل (بفتح الباء)، والأمر منه: استقبِل (بكسر الباء)، والمصدر: استقبال. وفي هذه الحالة لم نرسم الهمزة تحت الألف؛ لأن الفعل يتكون في الزمن الماضي من ستة أحرف.

مواضع همزة القطع:

نذكر فيما يلي مواضع همزة القطع، وهي:
  1. جميع الأسماء التي لا تنطبق عليها همزة الوصل كما سبق، ومن أمثلتها الاسم المفرد: أسد، والمثنى منه: أسدان، والجمع: أسود، ففي هذه الحالة تنطق الهمزة وتكتب على الألف في جميع حالات الإفراد والتثنية والجمع.
  2. جميع الحروف، ما عدا "ال" للتعريف. ومن هذه الحروف: إنَّ، إلى، أو.
  3. الفعل الماضي الثلاثي ومصدره، كما في: أمَرَ (بفتح الميم)، ومصدره: أمْرٌ (بسكون الميم).
  4. الفعل الرباعي والأمر والمصدر منه، مثل: أشرَف (بفتح الميم)، والأمر منه: أشرِف (بكسر الميم)، ومصدره: إشراف.

همزة الوصل وهمزة القطع في القرآن الكريم:

نقدم فيما يلي أمثلة من استخدام همزة الوصل وهمزة القطع في القرآن الكريم.

أولا: همزة الوصل في القرآن الكريم:

من أمثلة استخدام همزة القطع في القرآن الكريم، ما يلي:
  • ﴿وَإِنِ ٱمۡرَأَةٌ خَافَتۡ مِنۢ بَعۡلِهَا نُشُوزًا﴾ (سورة النساء: الآية ١٢٨). كلمة "ٱمۡرَأَةٌ" في الآية من من أمثلة استخدام همزة الوصل في القرآن الكريم، ما يلي:
  • ﴿وَإِنِ ٱمۡرَأَةٌ خَافَتۡ مِنۢ بَعۡلِهَا نُشُوزًا﴾ (سورة النساء: الآية ١٢٨). كلمة "ٱمۡرَأَةٌ" في الآية من الكلمات التي تبدأ بهمزة وصل.
  • ﴿وَإِنۡ أَصَابَتۡهُ فِتۡنَةٌ ٱنقَلَبَ عَلَىٰ وَجۡهِهِۦ﴾ (سورة الحج: الآية ١١). كلمة " ٱنقَلَبَ" في الآية فعل ماضٍ خماسي، ولهذا بدأ بهمزة وصل.
  • - ﴿كَمَا ٱسۡتَـٔۡذَنَ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمࣱۡ﴾ (سورة النور: الآية ٥٩). كلمة " ٱسۡتَـٔۡذَنَ" في الآية فعل ماضٍ سداسي، ولذلك بدأ بهمزة وصل.

ثانيا: همزة القطع في القرآن الكريم:

من أمثلة استخدام همزة القطع في القرآن الكريم، ما يلي:
  • ﴿لَا نُفَرِّقُ بَیۡنَ أَحَدࣲ مِّنۡهُمۡ﴾ (سورة البقرة- الآية 136). كلمة " أَحَد" في الآية من الأسماء التي تبدأ بهمزة قطع؛ لأنها ليست من الأسماء المعدودة ضمن ما يبدأ بهمزة وصل.
  • ﴿وَأَخَذَ ٱلَّذِینَ ظَلَمُوا۟ ٱلصَّیۡحَةُ﴾ (سورة هود- الآية 67). كلمة "أَخَذَ" فعل ماضٍ ثلاثي، ولذلك بدأ بهمزة قطع.
  • ﴿إِلَّا مَنۡ أَذِنَ لَهُ ٱلرَّحۡمَـٰنُ﴾ (سورة طه: الآية ١٠٩). كلمة " أَذِنَ" فعل ماضٍ رباعي"، ولهذا بدأ بهمزة قطع.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-